الصوت لا يعمل في Windows

لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
مقدمــــــــــــــــة:

يساعدك هذا البرنامج التعليمي في التعرّف على مشاكل الصوت الشائعة في Windows وحلها، بما في ذلك مشكلة عدم سماع صوت من السماعات وسماعات الرأس. لا يغطي هذا البرنامج التعليمي مشاكل الصوت المتعلقة ببرامج محددة. قد يكون السبب في مشاكل الصوت؛ عدم توصيل الكبلات بشكل صحيح وبرامج التشغيل التالفة وغير المتوافقة وإعدادات الصوت والتحديثات المفقودة والمشاكل المتعلقة ببطاقة الصوت.

كيفية استخدام هذا البرنامج التعليمي

للحصول على أفضل النتائج، أكمل كل خطوة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. افحص الصوت بعد كل خطوة وقبل الانتقال إلى الخطوة التالية.


الخطوة 1:


فحص الأجهزة

يرجع السبب في كثير من المشاكل المتعلقة بالصوت إلى عدم إعداد بعض الأجهزة بشكل صحيح. تغطي هذه الخطوة فحص بطاقة الصوت وتوصيل الكبلات في الأماكن الصحيحة والتأكد من توصيل الجهاز بمصدر طاقة والتحقق من مستوى الصوت.

1. فحص بطاقة الصوت

افحص الكمبيوتر لتتأكد من أنه يتضمن بطاقة صوت أو معالج صوت، وأنهما يعملان بشكل صحيح.
  1. افتح "إدارة الأجهزة" بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ"، ثم النقر فوق لوحة التحكم، ثم النقر فوق النظام والأمان، ثم أسفل النظام، انقر فوق إدارة الأجهزة.‌ إذن المسؤول مطلوب وفي حالة مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسؤول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.
  2. انقر نقراً مزدوجاً فوق أجهزة التحكم بالصوت والفيديو والألعاب لتوسيع هذه الفئة. إذا ظهرت بطاقة صوت في القائمة، فهذا يعني أن لديك بطاقة صوت مثبتة. في حالة عدم ظهور بطاقة صوت ضمن القائمة، راجع المعلومات الواردة مع الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كان من المفترض وجود بطاقة صوت مثبّتة أم لا. إذا كان من المفترض وجود بطاقة صوت مثبّتة، فستحتاج إلى تثبيت بطاقة وفقاً لإرشادات الشركة المصنّعة.

    ملاحظات

    • إذا كنت تعتقد أن لديك بطاقة صوت مثبتة ولكنها لا تظهر ضمن الفئة أجهزة التحكم بالصوت والفيديو والألعاب، قم بتوسيع الفئةأجهزة أخرى، ثم راجع الأجهزة المدرجة.
    • عادة لا تتضمن أجهزة الكمبيوتر المحمولة بطاقات صوت. ولكنها تتضمن معالجات صوت بدلاً من البطاقات وتظهر في نفس الفئة ضمن "إدارة الأجهزة".
إذا ظهرت علامة استفهام باللون الأصفر بجوار اسم بطاقة الصوت في "إدارة الأجهزة"، فيشير هذا إلى احتمال وجود مشكلة.
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم بطاقة الصوت، ثم انقر فوق خصائص.
  2. انقر فوق علامة التبويب عام، ثم راجع المعلومات الواردة في المربع حالة الجهاز لتحديد المشاكل الخاصة ببطاقة الصوت.
    في حالة وجود مشكلة، قد تحتاج إلى برنامج تشغيل جديد لبطاقة الصوت. لمزيد من المعلومات، راجع الخطوة 3: تحديث برامج التشغيل.


2. التحقق من توصيل الكبلات بشكل صحيح


السماعات وسماعات الرأس

إذا كنت تستخدم سماعات خارجية، تأكد من توصيلها بالكمبيوتر بشكل صحيح.
توجد بالعديد من أجهزة الكمبيوتر ثلاثة مقابس أو أكثر تتصل ببطاقة صوت أو معالج صوت، وتتضمن هذه المقابس مقبساً للميكروفون ومقبساً لإدخال الصوت ومقبساً لإخراج الصوت. يجب توصيل السماعات بمقبس مخرج الخط. إذا لم تكن متأكداً من مكان المقبس، حاول توصيل السماعات إلى كل المقابس لتعرف أياً منها يصدر صوتاً.
الصوت لا يعمل في Windows



مقابس الميكروفون ومدخل الخط ومخرج الخط الموجودة على كمبيوتر تقليدي.
في حالة استخدام سماعات الرأس، تأكد من عدم توصيلها بمقبس مخرج الخط (سماعة الرأس) في بطاقة الصوت أو الكمبيوتر (إلا إذا كنت ترغب في الاستماع باستخدام سماعات الرأس بدلاً من السماعات). فعند توصيل سماعات الرأس، تقوم معظم أجهزة الكمبيوتر بقطع الصوت عن السماعات تلقائياً.

كبلات HDMI

في حالة استخدام كبل HDMI لتوصيل الكمبيوتر بجهاز عرض ممكّن بكبل HDMI وذي سماعات، فقد لا تتمكن من سماع الصوت. تدعم كبلات HDMI الإشارات الصوتية، ولكن لا تدعم جميع بطاقات الفيديو الممكّنة بكبلات HDMI الصوت. قد تحتاج أيضاً إلى تعيين جهاز صوت HDMI كافتراضي. للتحقق مما إذا كان الصوت مدعوماً عبر HDMI، اتّبع هذه الخطوات:
  1. افتح "الصوت" بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ"، ثم فوق لوحة التحكم. في مربع البحث، اكتب الصوت ثم انقر فوق الصوت.
  2. انقر فوق علامة التبويب تشغيل وابحث عن جهاز HDMI؛ وسيظهر كأيقونة سماعة بالاسم سماعات، ويتبعه اسم الجهاز.
  3. إذا كان لديك جهاز HDMI، انقر فوق الجهاز، ثم انقر فوق تعيين كافتراضي، ثم انقر فوق موافق.
    قد يتطلب تغيير جهاز الصوت، إعادة تشغيل الكمبيوتر.
إذا لم يكن لديك جهاز صوت HDMI، فيجب أن يتضمن جهاز العرض الممكّن بكبل HDMI إدخال صوت وقد تحتاج إلى توصيل كبل صوت منفصل من بطاقة الصوت للكمبيوتر مباشرة بجهاز العرض. إذا لم يتضمن جهاز العرض سماعات، فستحتاج إلى توصيل الإشارة الصوتية بجهاز آخر، مثل سماعات كمبيوتر خارجية أو نظام ستريو منزلي.
تتطلب منك بعض بطاقات الفيديو المزوّدة بمخرج HDMI توصيل سلك من بطاقة الفيديو إلى جهاز الصوت، يتطلب ذلك عادة توصيل سلك صغير داخل الكمبيوتر من بطاقة الفيديو إلى بطاقة الصوت. راجع الدليل الوارد مع بطاقة الفيديو للحصول على إرشادات حول كيفية القيام بذلك.
إذا قمت بتثبيت بطاقة فيديو جديدة فمن الممكن أن يقوم البرنامج المستخدم لتثبيت برنامج تشغيل بطاقة الفيديو بتعيين بطاقة الفيديو كجهاز الصوت الافتراضي. في هذه الحالة، ستحتاج إلى تعيين بطاقة الفيديو المفضلة لك كجهاز الصوت الافتراضي لحل المشكلة. راجع الإرشادات السابقة للمساعدة في تعيين جهاز الصوت الافتراضي.

أجهزة صوت USB

في حالة استخدام جهاز صوت USB بالإضافة إلى وجود جهاز صوت داخلي مُثبت، حاول اتّباع هذه الخطوات الأساسية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها:
  • افصل جهاز صوت USB، ثم أعد تشغيل برنامج الصوت. قم بإجراء اختبار للصوت باستخدام جهاز الصوت الداخلي. في حالة سماع صوت، فربما توجد مشكلة في برنامج تشغيل صوت USB أو أن Windows لا يستخدم جهاز صوت USB كجهاز الصوت الافتراضي.
  • أغلق جميع برامج الصوت، ثم افصل جهاز صوت USB، وانتظر حتى تتم إزالة تثبيت برنامج تشغيل USB (يتم ذلك غالباً بسرعة بعض الشيء)، ثم أعد توصيل جهاز صوت USB في منفذ USB، وانتظر حتى يتم تحميل برنامج التشغيل، ثم ابدأ تشغيل برنامج الصوت وتحقق من الصوت.
  • تحقق من تعيين جهاز الصوت الصحيح كافتراضي في Windows وفي البرنامج.
  • راجع موقع الشركة المصنّعة لجهاز الصوت على الويب بحثاً عن برامج تشغيل محدثة.

أجهزة الصوت المتعددة

قد تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر على أجهزة صوت متعددة. مثال على ذلك، إذا قمت بشراء كمبيوتر جديد وأثناء عملية الشراء، قمت بالترقية إلى بطاقة فيديو مختلفة، فسيتوفر لك في معظم الحالات، جهاز فيديو مضمّن (رقاقة فيديو على اللوحة الأم) بالإضافة إلى بطاقة فيديو ثانوية مدرجة. يمكنك التحقق من هذا السيناريو من خلال النظر في الجزء الخلفي من كمبيوتر سطح المكتب بحثاً عن مجموعتين من توصيلات الصوت.
تتضمن أجهزة الكمبيوتر المحمول عادة مجموعة واحدة من مقابس الصوت إلا في حالة استخدام جهاز صوت USB. اتّبع هذه الخطوات للتحقق من جهاز الصوت الصحيح وتعيينه كافتراضي.

  1. افتح "الصوت" بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ"، ثم فوق لوحة التحكم. في مربع البحث، اكتب الصوت ثم انقر فوق الصوت.
  2. انقر فوق علامة التبويب تشغيل وابحث عن أجهزة صوت متعددة؛ ستظهر كأيقونات سماعات بالاسم سماعات ويتبعها اسم الجهاز.
  3. إذا كان لديك أجهزة متعددة، فستجد علامة اختيار بجانب الجهاز الافتراضي باسم الجهاز الافتراضي.
  4. في حالة إدراج جهاز الصوت الخطأ كجهاز صوت افتراضي، انقر فوق الجهاز الصحيح، ثم انقر فوق تعيين كافتراضي، ثم انقر فوق موافق.
    قد يتطلب تغيير جهاز الصوت، إعادة تشغيل الكمبيوتر.

3. فحص الطاقة ومستوى الصوت

إذا كان لديك سماعات، تأكد من أنها متصلة بمصدر طاقة صالح وأنها قيد التشغيل.
تأكد من عدم كتم صوت السماعة أو سماعة الرأس أو خفضه للغاية. ويعد التحقق من هذا أمراً هاماً بوجه خاص لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، التي تتضمن عادة سماعات صغيرة ضعيفة الصوت.
  1. افتح "خالط مستوى الصوت" بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ"، ثم النقر فوق لوحة التحكم، ثم فوق الأجهزة والصوت، ثم من "الصوت"، انقر فوقضبط وحدة تخزين النظام.
  2. حرك شريط التمرير لأعلى لرفع مستوى الصوت.
    تأكد من إيقاف تشغيل الزر "كتم الصوت". في حالة ظهور الزر بهذا الشكل: صورة لإيقاف تشغيل الزر "كتم الصوت"، يكون كتم الصوت لا يعمل. في حالة ظهور الزر بهذا الشكل: صورة لتشغيل الزر "كتم الصوت"، انقر فوقه لإيقاف تشغيل كتم الصوت.

ملاحظة

  • بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة بها وحدة تحكم خارجية في مستوى الصوت على الجزء الخارجي لهيكل الكمبيوتر. إذا كنت تستخدم كمبيوتر محمولاً، تأكد من أن عنصر التحكم الخارجي في مستوى الصوت لم يتم تعيينه إلى أقل مستوى.
في بعض الحالات قد يكون لديك العديد من عناصر التحكم في مستوى الصوت للتحقق منها. على سبيل المثال، في حالة استخدامك Windows Media Player فإنه يتضمن عنصر تحكم في مستوى الصوت، في حين يتضمن Windows أيضاً عنصر تحكم في مستوى الصوت، كما تتضمن السماعات الخارجية كذلك عنصر تحكم في مستوى الصوت الخاص بها. إذا تم تعيين أي من عناصر التحكم في مستوى الصوت هذه إلى أقل الإعدادات، فلن تسمع أي صوت.

الخطوة 2:

استخدام مستكشف الأخطاء ومصلحها

مستكشف الأخطاء ومصلحها عبارة عن أداة تعمل بشكل تلقائي يمكنها العثور على بعض مشاكل الكمبيوتر وحلها بشكل تلقائي. يمكنلمستكشف أخطاء الصوت ومصلحها تشخيص المشاكل العامة المتعلقة بتشغيل الصوت والأجهزة وإصلاحها.


الخطوة 3:

تحديث برامج التشغيل

ليتعرّف Windows على بطاقة الصوت أو معالج الصوت، يلزم توفر برنامج تشغيل متوافق ويعمل بشكل صحيح. يمكن لبرامج التشغيل القديمة أو غير المتوافقة أو التالفة تعطيل الاتصال بين الكمبيوتر وبطاقة الصوت.
إذا قمت بالترقية مؤخراً من إصدار Windows إلى آخر، فمن الممكن أن يكون برنامج تشغيل بطاقة الصوت الحالي مصمم للإصدار السابق من Windows. وإذا حدث انقطاع للتيار الكهربي أو إصابة بفيروسات أو أي مشاكل أخرى بالكمبيوتر مؤخراً، فمن المحتمل أن تكون برامج التشغيل قد تعرضت للتلف. وقد يساعد تنزيل أحدث برنامج تشغيل لبطاقة الصوت وتثبيته في حل هذه الأنواع من المشاكل.
توجد ثلاث طرق لتثبيت برنامج التشغيل:
  • استخدام Windows Update. قد تحتاج إلى تعيين Windows Update ليعمل بشكل تلقائي على تنزيل التحديثات المستحسنة وتثبيتها. يؤدي تثبيت أي تحديثات هامة أو مستحسنة أو اختيارية إلى تحديث ميزات النظام والبرامج الأخرى التي قد تساعدك في إصلاح مشاكل الصوت.
  • تثبيت البرامج من الشركة المصنّعة للجهاز. إذا كان هناك قرص مرفق مع الجهاز، فقد يحتوي هذا القرص على برنامج يقوم بتثبيت برنامج تشغيل للجهاز.
  • يتعين عليك تنزيل برنامج التشغيل وتثبيته بنفسك. يمكنك البحث عن برنامج تشغيل على موقع الشركة المصنّعة على الويب. حاول تنفيذ هذا الأمر إذا تعذر على Windows Update العثور على برنامج تشغيل لجهازك أو لم يكن هناك قرصًا مضغوطًا مرفقًا يتضمن برنامج يقوم بتثبيت برنامج التشغيل.
لمزيد من المعلومات حول تحديث برنامج تشغيل بطاقة الصوت، اتّبع هذه الخطوات. للحصول على معلومات حول الأجهزة المتوافقة مع Windows، انتقل إلى Windows Compatibility Center.

تحديث برنامج التشغيل باستخدام Windows Update

  1. افتح Windows Update بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ". في مربع البحث، اكتب Update، ثم انقر فوق Windows Update من قائمة النتائج.
  2. انقر فوق التحقق من وجود تحديثات.
    في حالة توفر أي تحديثات، انقر فوق الارتباطات لمعرفة المزيد من المعلومات حول كل تحديث. يقوم Windows Update بإخبارك عما إذا كان التحديث هاماً أو مستحسناً أو اختيارياً. قد يتضمن كل نوع من أنواع التحديثات برامج تشغيل.
  3. من الصفحة اختر التحديثات التي ترغب في تثبيتها، ابحث عن تحديثات لبطاقة الصوت، ثم حدد خانة الاختيار الخاصة ببرنامج التشغيل الذي تريد تثبيته، ثم المس أو انقر فوق موافق.
    قد لا تتوفر أي تحديثات لبرامج التشغيل.
  4. في الصفحة Windows Update، انقر فوق تثبيت التحديثاتإذن المسؤول مطلوب. وفي حالة مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسؤول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.
    سيقوم Windows Update بإخبارك عما إذا كان قد تم تثبيت التحديثات بنجاح أم لا.

    ملاحظة

    • تستلزم بعض التحديثات إعادة تشغيل الكمبيوتر.
    لمزيد من المعلومات حول تحديثات برامج تشغيل Windows، راجع الحصول على برامج التشغيل والتحديثات المُستحسنة للأجهزة بشكل تلقائي.

لتنزيل برنامج التشغيل وتثبيته بنفسك

إذا تعذر على Windows العثور على برنامج تشغيل لبطاقة الصوت أو معالج الصوت ولم يتم إرفاق برنامج تشغيل مع الجهاز، فيمكنك البحث عن برنامج التشغيل على موقع الشركة المصنّعة على الويب. تتوفر تحديثات برامج التشغيل عادةً في قسم الدعم الخاص بهذه المواقع.
لتحديد موقع برنامج التشغيل، ابحث عن اسم الشركة المصنّعة واسم الطراز أو رقم بطاقة الصوت، ثم قم بزيارة موقع معلومات الاتصال بموردي البرامج والأجهزة على الويب. وبمجرد العثور على الشركة المصنّعة، انتقل إلى موقعها على الويب وحدد موقع أحدث برنامج تشغيل لبطاقة الصوت، ثم قم بتنزيله.
في حالة وجود برنامج تشغيل حديث، اتّبع إرشادات التثبيت على موقع ويب. تكون معظم برامج التشغيل ذاتية التثبيت—فبعد تنزيلها، يتعين عليك عادة النقر المزدوج فوق الملف لبدء عملية التثبيت، ثم يقوم برنامج التشغيل بالتثبيت ذاتياً على الكمبيوتر.
تتضمن بعض الأجهزة برامج تشغيل ليست ذاتية التثبيت. إذا قمت بتنزيل برنامج تشغيل لا يتم تثبيته ذاتياً، اتّبع هذه الخطوات.
يجب تسجيل الدخول كمسؤول حتى تتمكن من إجراء تلك الخطوات.
  1. افتح Windows Update بالنقر فوق الزر ابدأ صورة الزر "ابدأ"، ثم انقر فوق كافة البرامج، ثم فوق Windows Update.‌ إذن المسؤول مطلوب وفي حالة مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسؤول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.
  2. في قائمة فئات الأجهزة، حدد موقع الجهاز الذي تود تحديثه، ثم انقر نقراً مزدوجاً فوق اسم الجهاز.
  3. انقر فوق علامة التبويب برنامج التشغيل وانقر فوق تحديث برنامج التشغيل، ثم اتّبع التعليمات. إذن المسؤول مطلوب وفي حالة مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسؤول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.


0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي