لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
كثر التقليد والغش في معظم المنتجات وخاصة في المنتجات الالكترونية ، وسوق الهواتف النقالة من اهمها. يتسأل العديد من اللذين يريدون شراء جهاز (IPhone) الايفون الاصلي كيف يمكن تميزه من الايفون المقلد او الصيني كي لا يقعوا فريسة عملية غش او احتيال.

تعرف على الأيفون الأصلي من المقلد

في كثير من المقالات السابقة، تطرقنا في الحديث عن العديد من التطورات والاختراعات التي جاءت بها التكنولوجيا الحديثة لنا، وقد تسارعت هذه التكنولوجيا لتزخر لنا بالعديد من الادوات والاجهزة التي لم نكن لنتخيلها قبل التسعينينات من القرن الماضي.

والمثال على هذا جهاز الهاتف، فمنذ اختراعه الى منتصف التسعينيات لم يحدث ذلك التطور مقارنه بالعشرين سنة الماضية، فاولا تخلص من السلك الذي كان يقيده طوال عمره، وانطلق بحرية، بحيث اصبحت تستطيع اصطحابه اي كان، ثم تطور تدريجيا ليصبح اكثر من هاتف، فصار الة حاسبة، وبداخله العاب، ثم مذكرة، والة تصوير، وتغيير حجمه باستمرار، الى ان اصبح ما هو عليه، الا ان هذه التكنولوجيا بما جادته علينا، جاءت بما يوازيها من قدرة على التقليد، والغش، ولعل اكثر جهاز صابته هذه العلة كان جهاز الايفون ، ولذلك سببان، الاول ارتفاع قيمته السوقية، لما يحويه من جديد، ولجودة صناعته، وهذا ادى الى السبب الثاني وهو كثرة الطلب على شراءه، فهو جيد الاستخدام، ويشير الى القدرة المالية لحامله ( اي اداة تفاخر )، هذا التقليد اصاب الكثيرين بخيبة امل في بعض الاحيان من خسارة اموالهم، خاصة لمن يبحث عن جهاز مستعمل، لتخفيض بعض النفقات فيواجه بما اشتراه، لذلك لنحاول البحث في كيف تميز بين جهاز الايفون الاصلي والتقليد؟

كيف تميز بين جهاز الايفون الاصلي والتقليد؟

اليك هذه النصائح التسع التي تساعدك في التفريق او التمييز بين الايفون الاصلي التابع لشركة ابل والايفون المقلد او المزيف او ما يدعى احياناً ” الايفون الصيني”:

1. الرقم المتسلسل :

لتطلب الرقم المتسلسل للجهاز على ادخال الرقم (*#06#) والاتصال به ,سيظهر لك رقم من خمسة عشرة خانة، الى هنا الامر طبيعي، لكن ما يميز الاصلي عن التقليد ، انه في الاصلي سيظهر الرقم في وسط شاشة سوداء، وفي الاسفل، زر اخضر مكتوب عليه (Dismiss)، اما في الجهاز المقلد فعادة ما تظهر لك شاشة بيضاء والرقم المتسلسل في الاعلى .

2. التحقق من الرقم المتسلسل :

كما ذكرنا سابقا فلكل جهاز اي فون رقم تسلسلي، وهو بالنسبة للجهاز كالرقم الوطني او رقم الهو ية للانسان العادي . وقد ذكرنا طريق البحث عن الرقم التسلسلي، وبواسطته يمكنك التحقق فيما إذا كان أولم يكن لديه قاعدة بيانات في الشركة الام (شركة أبل). أما كيفية ذلك، فأكتب الرقم المتسلسل الذي يظهر، ثم قم بزيارة الموقع الالكتروني التالي ,( https://goo.gl/bTQHrj ) وإدخال الرقم التسلسلي. هذا النظام يتيح لك معرفة فيما إذا كان لدى جهاز الاي فون فترة ضمان، ومدة سريانها . اما في حال تلقيت رسالة مفادها ( نحن آسفون، ولكن هذا الرقم التسلسلي غير صالح. يرجى التحقق من المعلومات الخاصة بك وحاول مرة أخرى)، فمن الارجح ان هذا الجهاز ليس اصلي، ولكن مقلد، وليس لديه أي بيانات لدى الشركة الام .

3. معالم الاي فون الخارجية :

يمكنك النعرف على الجهاز ايضا عن طريق معالمه الجهاز الخارجية متميزة. قبل اي شيء اعلم ان أبل تولي الانتباه إلى كل التفاصيل في عبواتها. المواد، الزوايا، الحواف والشعارات والألوان كلها ذات جودة عالية في الاعبوات التي تحتوي على الايفون، ثم عليك اولا وقبل شراء الجهاز ان تذهب الى موقع الشركة الالكتروني ومعاينة شكل الجهاز الاصلي بدقة وقياساته ، ويمكنك اصطحاب صديق ان كان يملك جهازا يشبه الذي ترغب بشراءه، وهناك يمكنك مقارنة الشكل الخارجي للجهاز، من الازرار كزر ( اغلاق تشغيل ) يكون دائما على أعلى الزاوية اليمنى، وزر (Home ) يتمحور تحت الشاشة، عليك التدقيق في حجم الأزرار في الجهاز والجوانب بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى الاي فون الاصلي شعار شركة أبل مطبوع على ظهره. ففي حال كان أي من هذه المكونات مفقودة أوموجودة في موقع مختلف، فمن المحتمل أن يكون الجهاز الخاص بك غير اصلي .

4.  نوعية الخط المقروء او المكتوب :

كما يمكنك التعرف على الجهاز من الخط، فالجهاز الاصلي يتمتع بخطوط واضحة ومفهومة، ذلك ان شركة ابل توظف متخصصين في اللغة ايا كانت، حتى تعطي صفة الجودة على منتجها ، اما الجهاز المقلد وخاصة اذا حاولت تغيير اللغة، ستفاجأ بنوعية خط غير مقروءة بسهو لة ، والترجمة غير مفهو مة بسهو لة، فقط عندما ترغب بشراء الجهاز سارع الى تغيير اللغة .

5. تطبيقات ابل الاصلية :

في جهاز الاي فون الاصلي بنيت العديد من التطبيقات الخاصة بأبل، لا يمكن إزالة هذه التطبيقات. ومن الأمثلة على هذه التطبيقات المدمجة في الجهاز تطبيق ( اتصالات )، و(البوصلة )، و(الاعدادات ), ( الحاسبة )، و( الموسيقى ) و( الصور )، فإذا وجدت هذه التطبيقات مفقودة، أواحدها إذا هذا الهاتف هو أي فون مقلد . ولغاية التاكد قم بالاتي، قم بمحاولة استعادة البرامج الثابتة الأصلية عن طريق الدخول على وضع( DFU )، وإعادة تثبيت نظام التشغيل الى الحالة الاصلية، في حال كانت هذه التطبيقات الاصلية ما زالت مفقودة فكن متأكدا من أن هذا الجهاز ليس اصلي .

6. نوعية الشاشة :

لاحظ الفرق بين الجهاز الاصلي والمقلد وهما في حالة الاغلاق، دقق في الشاشة، لتعرف جهاز الايفون الاصلي من المقلد، فالشاشة في الاي فون الاصلي تكون واضحة ونقية، بعكس التقليد .

7. سعة الذاكرة :

تأكد من الذاكرة، فالاي يفون الاصلي يأتي بذاكرة داخلية فقط سعتها ( 8 غيغابايت – 16 غيغابايت – 32 غيغابايت – 64 غيغابايت )، ولا يمكن اضافة ذاكرة خارجية له، فإذا جاء الجهاز الذي ترغب بشراءه بذاكرة خارجية، او مدخل لها ، فهذا يعني انه جهاز ايفون مقلد وليس اصلي .

8. حساب حساب ايتونز  :

استخدم حساب ايتونز الخاص بك ( iTunes )( في حال كان يوجد لك حساب )، فجهاز الايفون الاصلي سيقوم بالدخول الى هذا التطبيق بسهولة، اما الجهاز المقلد فلن يتم التعرف عليه في حال ربطه بالحاسوب.

9. نصائح عامة :

من النصائح العامة والبسيطة للتاكد من الجهاز :

اذا كان سعر الجهاز يقل عن السعر المتعارف عليه كثيرا، فهو دلالة اما على انه غير اصلي، او مفقود، او مسروق .
اذا كان بإمكانك التاكد عن طريق الوكيل المعتمد للهاتف، فسارع اليه .

ارجوان تكون هذه النصائح مفيدة فعلينا النصيحة، وعليك المحاولة .


0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي