لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:

خمس وعشرون سنة مرت على ولادة فكرة الويب الذي قلب حياتنا رأسا على عقب. يوم جعل تيموتي برنرز لي، الفيزيائي البريطاني وخبير المعلوماتية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، من تبادل المعلومات أمرا بسيطا وسهلا بالرغم من اختلاف الأنظمة والأجهزة وبالرغم من بعد المسافات.

إذا كان التاريخ يختلف بين 12 و 13 من آذار/مارس فإن الشهر والعام لا خلاف عليهما ففي مارس/آذار 1989 وضع العالم الفيزيائي والخبير المعلوماتي تيموتي بيرنرز لي أسس ما سيصبح فيما بعد الـ World Wide Web.

خمس وعشرون سنة مرت على ولادة فكرة الويب، بدأت الحكاية عندما قررت المنظمة الأوروبية للأبحاث النوويةCERN تطوير أنظمة التحكم بمسرع الجزئيات في مركز الأبحاث في ضواحي جنيف، وكان تيم بيرنرز ليبحاجة لتصنيف واسترجاع البيانات والملفات المتفرقة حول أنظمة التحكم المستخدمة، فطور برنامجا صغيرا يحمل اسم Enquire الذي يتيح التجول بين الملفات المحفوظة بين أنظمة مختلفة عن طريق استخدام الروابط الفائقةHyperText .

في 12 أو 13 من آذار/مارس قدم تيم بيرنرز لي دراسة لرئيسه يقترح فيها تنظيم إدارة المعلومات في النظام المعلوماتي الخاص بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية وأرفق الاقتراح برسالة إلكترونية يشرح فيها المشروع.

ربع قرن على ولادة الشبكة العالمية "الويب"


أواخر عام 1990 قدم أول تجربة لمشروعه بعد تطويره مع مساعده وزميله البلجيكي روبرت كاييو، في 25 من ديسمبر/كانون الأول 1990 ولدت ما ستعرف بالشبكة العالمية الـ World Wide Web مع أول موقع إنترنتInfo.cern.ch، أول موقع إنترنت وأول خادم إنترنت في جهاز كومبيوتر وخادم Server من نوع NeXT. وجهاز الكمبيوتر الأصلي مع خادم NeXt محفوظ اليوم في The Globe of Science and Innovation الخاص بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية مع بطاقة تنبيه ملصقة عليه كتب عليها بالخط الأحمر: "هذا الجهاز هو خادم الرجاء عدم إيقافه".

ربع قرن على ولادة الشبكة العالمية "الويب"


وكان في مايو/أيار 1990 قد تم اعتماد تسمية World Wide Web لمشروع تيم بيرنرز لي، وبدأ فريق من الباحثين مع بيرنرز لي ومساعده روبرت كاييو العمل على تطوير التقنيات الأساسية لمواقع الإنترنت أي:

URL : Uniform Resource Locator عناوين الويب
HTTP : Hypertext Transfer Protocol ميثاق نقل النصوص التشعبية لنقل البيانات على الشبكة.
HTML : HyperText Markup Language لغة ترميز النصوص التشعبية لإنشاء صفحات المواقع.

في 30 من نيسان/أبريل 1993 أطلقت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أول موقع إنترنت مفتوح للعامة كما وضعت تكنولوجيا الإنترنت والشيفرة المصدرية مجانا في متناول الجميع، فأصبحت نموذجا ومعيارا عالميا. 
كذلك بدأ المستخدمون يمزجون بين مصطلح الإنترنت ومصطلح الويب "الشبكة العالمية".

الإنترنت هي الشبكة التي أطلقت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 تحت اسم ARPANET - Advanced Research Projects Agency Network لربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث بعضها ببعض عن طريق أجهزة الكمبيوتر وهي النواة لما سيصبح الإنترنت.

أما الويب أو الشبكة العالمية World Wide Web فهي الطريقة للوصول ولتبادل المعلومات عبر استخدام الإنترنت ومحركات البحث. والويب هو في الواقع تطبيق من تطبيقات الإنترنت تماما كتطبيقات الدردشة الآنية والبريد الإلكتروني. 
فيما بعد أسس تيم بيرنرز لي في تشرين الأول/أكتوبر 1994 W3C World Wide Web Consortium وهي منظمة تعمل على وضع قواعد ومواصفات ومعايير الويب الأساسية وتطوير التقنيات لتطوير المواقع.

غيرت الشبكة العالمية طريقة التواصل في العالم، فاليوم شخص واحد من أصل خمسة متصل بالشبكة، غير أن تيم بيرنرز لي يطمح بالذهاب إلى أبعد من ذلك فهو يرغب بشبك الكرة الأرضية بأكملها في شبكة مفتوحة وحرة. ويقول مخترع "الشبكة العالمية". "إذا كنا نريد شبكة عالمية حقيقية للجميع، يجب على كل واحد منا أن يعمل في السنوات الـ 25 المقبلة على إنشاء هذه الشبكة".

ربع قرن على ولادة الشبكة العالمية "الويب"


في الذكرى الـ25 لإطلاق فكرة شبكة الويب حاور تيم بيرنرز لي مستخدمي الشبكة عبر موقعREDDIT الذي كان أحد مؤسسيه عبقري الشبكة والمدافع عن حرية الإنترنت وتلميذ بيرنرز لي، آرون شوارتز.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي