لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:



ابتكر علماء الكمبيوتر البريطانيون برنامجا بوسعه وصف بعض ميزات الإنسان استنادا إلى علامات "يعجبني" (لايك) على شبكة التواصل فيسبوك وغيرها من الشبكات.

وقال الاستاذ في جامعة كامبريج دافيد ستيلويل إن "القدرة على الاستنتاج حول ميزات شخصية هذا الإنسان أو ذاك تعتبر حجر الزاوية لحياتنا الاجتماعية بدءً من النشاط الاجتماعي الذي نمارسه يوميا وانتهاءً بقرارات طويلة الأمد نتخذها مثل الزواج والثقة أو عدم الثقة بشخص ما وانتخاب الرئيس وما إلى ذلك.

ولا يزال دافيد ستيلويل وزميله ميخائيل كوسينسكي يعكفان على إعداد خوارزميات تمكن اجهزة الكمبيوتر من وصف بعض السمات لطبيعة شخصية الإنسان استنادا إلى تصرفاته في شبكات التواصل الاجتماعي.
وعلى سبيل المثال فإنهما قدما عام 2013 برنامجا بوسعه أن يحدد بدقة فائقة السن والعرق والجنس والذكاء " IQ " وغيرها من سمات المستخدمين استنادا إلى علامات "يعجبني" (لايك).

وأثار هذا الأمر قلقا لدى الباحثين لأن مثل هذه الدقة في عمل البرنامج تشير إلى وجود عيوب في البيانات الشخصية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن يستخدمها المجرمون في مصلحتهم.
أما البرنامج الجديد الذي طرحه الباحثان البريطانيان فيعالج أخبارا أعجبت المستخدمين ليصف سمات طبيعة الإنسان مثل الطيبة والانفتاح والاستقرار العاطفي والاجتهاد.

ومن أجل التأكد من فاعلية عمل تلك الخوارزمية ابتكر الباحثان تطبيقا خاصا على الفيسبوك يقترح على المستخدمين الإجابة على عشرات الاسئلة حول آرائهم واقناعاتهم وسمات شخصية اصدقائهم على شبكة التواصل. وقام البرنامج بمعالجة الأجوبة الصادرة عن 87 ألف متطوع.

واتضح ان جهاز الكمبيوتر نفذ مهمة تقييم شخصية الإنسان أحسن بكثير من زملائه في العمل. ويكفي له أن يعالج 10 علامات "يعجبني" فقط لتقييم شخصية صاحبها، فيما يحتاج ذووه إلى 150 لايك. أما اصدقاؤه فإنهم بحاجة إلى 70 لايك.


0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي