لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
"كريبتو كات" برنامج مجاني للمحادثة الفورية المشفرة
مع تسريب شركات الإنترنت المعلومات عن طلبات المراقبة على المحادثات والبريد الإلكتروني على الشبكة ليس فقط من أجهزة المخابرات الأمريكية وإنما أيضا من الحكومات الأوروبية وغيرها. نسأل كيف يمكن المحافظة على القليل من خصوصيتنا الرقمية؟ هنالك حلول بديلة عدة منها برنامج "كريبتو كات" المجاني للمحادثة الفورية المشفرة.


مع قضية PRISM وتسرب المعلومات عن مراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكي البيانات في خوادم شركات الإنترنت الأمريكية، برزت مشكلة المحافظة على خصوصية البيانات الرقمية المتبادلة على الإنترنت.

بدأت شركات الإنترنت الأمريكية تسرب المعلومات حول عدد طلبات المراقبة على المحادثات وعلى البريد الإلكتروني، ليس فقط من الأجهزة الأمريكية وإنما أيضا من الحكومات الأوروبية وغيرها ويسأل المستخدم العادي للإنترنت كيف يمكن له المحافظة على القليل من خصوصيته على الشبكة.

"كريبتو كات" برنامج مجاني للمحادثة الفورية المشفرة


من بين مجموعة الأدوات المتوفرة هنالك تطبيق Cryptocat وهو برنامج معلوماتي مجاني مفتوح المصدر يتيح الدردشة الفورية المشفرة على الإنترنت.
يقول باحث الكمبيوتر نديم قبيسي مطور برنامج "Cryptocat" إن الفرق بين هذا البرنامج وبين الوسائل الأخرى للمكالمات عبر الإنترنت كـ Facebook Chat أو Google Chat و Skype هو جعل المكالمات مشفرة اتوماتيكيا، مما يجعل إمكانية التنصت على محتوى المكالمات عملية صعبة جدا. فمعطيات هذه المكالمات أو المحادثة تكون مفتوحة للتنصت من قبل فيس بوك أو غوغل أو مايكروسوفت لسكايب أو من قبل أي شخص آخر لديه القدرة على التنصت على شبكة الإنترنت الخاصة .ومع برنامج Cryptocat يصبح هذا التنصت على معطيات المكالمة صعبا جدا مما يعني حماية خصوصية أي شخص يرغب أن تكون لديه خصوصية حقيقية على الشبكة.

ويشير نديم قبيسي إلى سهولة عمل البرنامج إذ ليس من الضروري أن يكون المستخدم خبير معلوماتية أو عضوا في جهاز مخابرات ليقوم بتشفير مكالماته عبر الإنترنت.

"كريبتو كات" برنامج مجاني للمحادثة الفورية المشفرة


يعمل برنامج Cryptocat داخل برامج تصفح الإنترنت كفايرفوكس، غوغل كروم أو سفاري، ينزل ويسجل داخل برنامج التصفح، فيتعرف على اللغة التي يستخدمها برنامج التصفح ويمكن أن يستخدم مباشرة للتواصل مع أي شخص آخر يستخدم Cryptocat .ويتميز البرنامج بواجهة استخدام سهلة المقاربة وهو سهل الاستخدام . يطور برنامج Cryptocat منذ سنتين وما زال قيد التطوير الدائم. هذا ويعمل برنامج Cryptocat على أنظمة تشغيل ويندوز، ماك أو إس ولينوكس، وهو متوفر بـ35 لغة منها اللغة العربية.
ينبه مطور البرنامج إلى أن برنامج Cryptocat لا يخفي هوية المتصفح ولا عنوانه IP ومن الأفضل استخدام برنامج TOR ويشدد على أن هدف برنامج Cryptocat هو جعل تشفير المكالمات أمر سهل المنال بحيث يمكن لأي شخص أن يقوم به وأيضا توسيع الوسائل المتاحة التي يمكن أن يستخدمها أي شخص للوصول إلى خصوصية حقيقية واقعية على الإنترنت ضد التنصت ولحماية الخصوصية على الإنترنت بسهولة.


0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي