لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
من المزايا الرائعة للايفون أنه جهاز يحافظ بشكل رائع على قيمته، فلو قمت مثلا بشراء آي فون بسعر 700 دولار وأشتريت هاتف آخر بنفس السعر في نفس اليوم (مهما كان نوعه) ثم قررت بعد عام بيع الجهازين، ستجد أن الآي فون قد تم بيعه بسعر أعلى بكثير من الجهاز الآخر فلو فرضنا أن الآي فون سيكون ثمنه نصف ثمن الشراء، فلن يزيد ثمن الجهاز الآخر عن ثلث ثمن الشراء (بعد استعمال عام للجهازين بنفس الكثافة) هذا بسبب أن الجهاز عليه طلب كبير على، هذا أمر جيد بالنسبة للبائع او مقتني الجهاز لكنه أيضاً يعني أن سعر الجهاز مستعمل مرتفع وقريب من الجديد، لذلك نقدم هذه المقالة كنصائح قبل شراء جهاز مستعمل حتى لا تنخدع وتدفع مبلغ كبير في جهاز لا يستحق هذا السعر.



مفتوح أم مغلق:



هذا السؤال هام للغاية فالآي فون يباع مغلق على شبكة واحدة او مفتوح على كل الشبكات بمعنى انه اذا كان مغلق فهو لا يعمل الا على شبكة واحدة فقط مثلاً عندنا في مصر اذا اشتريت الآي فون من فودافون لا يمكنك تغير شريحة الاتصال ووضع شريحة لشركة الاتصالات والسبب انه مغلق على شبكة معينة فقط. اما الهواتف المفتوحة فهي تعمل على كل الشبكات، وبالطبع وقت شراء جهاز جديد فإبحث قدر المستطاع عن جهاز مفتوح إلا إذا كنت تنوي إستخدامه على نفس الشبكة المغلق عليها الجهاز (ولا تنوي أن تغير هذه الشبكة مستقبلا)، أحياناً يخدعك التاجر ويقدم لك جهاز مغلق على شبكة واحدة وتم فتحة بتطبيق ultraSn0w مثلا -فرض توافره- ويخبرك أن هذا الجهاز مفتوح على كل الشبكات ويطلب منك أن تجرب بنفسك، لكن هناك عدة طرق لإكتشاف ذلك والأفضل أن تقوم بعمل ريستور كامل للجهاز لآخر إصدار، أو ترقيتة لآخر إصدار وهذا الأمر له عدة فوائد:

1- إزالة السيديا وأي تطبيق لفتح الشبكة في حالة تواجده. 
2- في حالة الآي فون 3G/3GS كان هناك طريقه قديمة لفتح الشبكة على 4.2.1 وهى الترقية البس باند إلى 6.15.00 وهذا يعني انك لن تستطيع ترقية جهازك مستقبلاً بأي ملف تحديث يصدر، ولابد أن تقوم بالتحديث بملف خاص، ربما لا يهم ذلك في حالة 3G لكن 3GS لازال يصدر له تحديثات. 
3- التأكد أن هذا الجهاز هو آي فون أصلي، فهناك بالفعل بعض الناس ينخدعون بالمظهر الخارجي للأجهزة التي تقوم بتقليد الآي فون فيشترونه، النسخ المقلدة مهما فعلت لن تستخدم iOS.

بالتالي من الأفضل لك أن تقوم بشراء الهاتف المفتوح على كل الشبكات رسمياً، وفي حالة كون الهاتف مغلق على شبكة واحده فلابد أن يكون أقل سعراً من الهاتف المفتوح. وأفضل ما تقوم به عند شراء هاتف مستعمل هو تنزيل تطبيق أيتيونز وعمل Restore للهاتف للتأكد انه خالي من الجيلبريك (jailbreakاو تطبيق أي تجسس وانه يعمل على كل الشبكات.


تجربة الهاتف وحساس الضوء:

قبل أن تقوم بشراء الهاتف أنظر إليه جيداً من جميع الإتجاهات بحثاً عن الخدوش الخارجية وأيضاً قم بتجربة الهاتف واجراء وتلقي مكالمة منه والتصوير وتشغيل الملفات الصوتية وبعض الألعاب خاصة التي تعتمد على اللمس والاحساس باتجاه الجهاز، والكثير يغفل عن تجربة حساس الضوء برغم اهميته لذلك قم بإجراء إتصال ثم غطي الجزء أعلى الشاشة لليسار بيدك ولابد أن تطفئ الشاشة اثناء الاتصال فهذه احد مميزات الأيفون لتوفير الطاقة فهذا الحساس وضعته أبل ليتمكن الهاتف من معرفة انك تضعه على أذنك أثناء المكالمة فلا داعي لأن تظل الشاشة مضاءة وبذلك توفير الطاقة، قم بالتجربة عدة مرات بوضع يدك وإزالتها ولابد أن يعمل الحساس جيداً في كل مرة.

حساس الماء:

آثرت وضع هذه النقطة في جزء مستقل لأهميتها، من المزايا الخفية التى بالجهاز هي وجود حساسات للماء لتوضح لك هل سقط الهاتف في الماء من قبل او لا، يوجد حساس بمنطقة الشحن والآخر بأعلى موضع تركيب كابل الصوت ويمكن رؤيهم بالصورة المرفقة.

أما اللون فيكون أبيض ولو تعرض للماء يكون لونه أحمر اللون، ربما لن تراه جيداً لذلك استخدم فلاش أي جهاز لتحسين الرؤية، كما أن هناك حساسات للماء داخلية لتوضح لك إن تسرب الماء إلى داخل الجهاز.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي