لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
أحد أصعب الأسئلة التي تواجه مستخدم الإنترنت: من هو مزود الخدمة المناسب لي؟ وثمة عدد من المعايير التي يتم بناء عليها اختيار مزود خدمة الإنترنت سواء على مستوى المستخدم المنزلي الذي يهمه الحصول على وصلة لتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني أو المستخدم على مستوى الشركات أو المؤسسات التي يوجد لها مواقع إلكترونية خاصة بها وقد تقوم بتشغيل بعض الأعمال عبر الإنترنت، ومن أهم هذه المعايير عدد وصلات الإنترنت المختلفة المطلوبة وأسعارها والمتغيرات الأخرى
ولتسهيل مهمتك في اختيار مزود خدمة الإنترنت الأنسب لاحتياجاتك، عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

1. لماذا أحتاج إلى الإنترنت؟

أول شئ تسأل نفسك هو ماذا سأفعل في وصلة الإنترنت؟

الحصول على وصلة إنترنت عبر خط الهاتف الثابت للإستخدام الخفيف (Dial up)

إن كنت ترغب في استخدام الإنترنت فقط من أجل البريد الإلكتروني وتصفح المواقع الإلكترونية من حين لآخر. فسيكون كافيا لك استخدام وصلة إنترنت عادية من خلال خط الهاتف الثابت بطريقة (Dial up). علماً بأن تقنية هذا الاتصال يمكن أن تعطي من حيث المبدأ سرعة اتصال لغاية 56 كيلوبت في الثانية. وكل ما تحتاجه لاستخدام هذه الوصلة هو أن يكون لديك خط هاتف ثابت ومودم. وأهم سلبيات استخدام هذا النوع من الوصلات هو بطئ السرعة، كما أن عليك قطع الاتصال بالإنترنت إذا أردت إجراء مكالمة هاتفية، أي أنه ليس بوسعك استخدام الهاتف للاتصال وأنت متصل مع الإنترنت والعكس صحيح.

الحصول على خط مشترك رقمي (DSL) للاستخدام الأكبر

إذا كنت ترغب في تصفح الإنترنت يومياً وتنزيل الملفات من الإنترنت أو اللعب وأنت متصل بالإنترنت، فمن الأفضل أن يكون لديك خط مشترك رقمي (DSL) وهو أسرع من الخط الهاتفي الثابت (Dial up)، حيث يمكن لتقنية خط (DSL) أن تعطي سرعة اتصال لغاية 10 ميغا بت في الثانية (mbps). ولكن أقصى سرعة متوفرة في المملكة حالياً هي 512 كيلوبت/ث. أما السرعة الفعلية فتعمد على بعدك عن مقسم الهاتف واتصالك بمزود خدمة الإنترنت. وتكون وصلة خط المشترك الرقمي (DSL) مفتوحة بشكل دائم، لذلك ليس عليك الانتظار حتى يتصل جهازك بالإنترنت. كما أن هذا الخط يستخدم خط هاتف ثابت لكنك تستطيع إجراء مكالماتك الهاتفية وأنت متصل بالإنترنت بخلاف وصلة (Dial up). غير أن خط المشترك الرقمي (DSL) غير متوفر في كل مكان، ويكون عليك أحياناً تركيب أسلاك جديدة أو ترقية (تحسين) الأسلاك في بيتك أو مكان عملك حتى يتسنى لك استخدام خط (DSL). ويجب أن يتم تركيب كرت شبكة (إيثرنت) في جهازك لكي يتسنى لك ربط جهازك بمودم أو موجة (Router) خط المشترك الرقمي. وإذا أردت توصيل أكثر من جهاز كمبيوتر بالإنترنت في نفس الوقت باستخدام نفس الوصلة، فإنك تحتاج كذلك مودم (DSL) و (switch) وثمة حل آخر وهو استخدام نقطة دخول لاسلكي.

الخط المستأجر للشركات والاستخدامات التجارية

الخط المستأجر هو أفضل خيار للشركات والمؤسسات التي تحتاج لوصلة إنترنت عالية السرعة، وعند استخدام خط مستأجر، فستكون لك حرية الدخول الكامل إلى الإنترنت لساعات مفتوحة وغير محددة من خلال خطك المستأجر المخصص لك.

التقنيات اللاسلكية

إذا كنت من النوع الذي تقضي أوقات طويلة على الطرق في السفر، فقد يكون من المجدي الحصول على وصلة إنترنت لاسلكية باستخدام الهاتف الجوال أو هاتف أقمار صناعية لتوصيل كمبيوترك بالإنترنت.

تقنية الاتصال اللاسلكي واي فاي و واي ماكس (WiFi) و (WiMax).

تستخدم تقنية واي فاي (WiFi) لإنشاء شبكة لاسلكية يمكن استخدامها للدخول للإنترنت. ويبلغ نصف قطر تشغيل شبكة WiFi حوالي 100م. ولاستخدام وصلة إنترنت لاسلكية، فإنك تحتاج إلى جهاز كمبيوتر مع كرت (WiFi) ومدخل إلى البقع الساخنة  العاملة بنظام واي فاي (WiFi Hotspot). ويمكنك إيجاد هذه البقع (WiFi Hotspot) في بعض المقاهي والفنادق وخلافه، بعضها يكون استخدامه مجانيا، وبعضها قد يحتاج إلى اشتراك في خدمة الإنترنت اللاسلكية. فإن أردت إعداد وصلة إنترنت (WiFi) في منزلك، فإنك تحتاج كذلك إلى وصلة (DSL) وموجة وأي فاي (WiFi Router). أما بالنسبة إلى تقنية واي ماكس (WiMax) فهي مشابهة لتقنية واي فاي ولكن مدى تشغيلها أبعد، حيث قد يصل مداها إلى 50 كلم.

جوالات الإنترنت والأقمار الصناعية

يمكنك الاتصال بالإنترنت كذلك من خلال عدد من أنواع الهواتف الجوالة وهواتف الإنترنت، حيث أن بعض الهواتف الجوالة تسمح بتصفح مواقع الإنترنت وقراءة البريد الإلكتروني مباشرة من خلالها باستخدام خاصية الواب (بروتوكول التطبيقات اللاسلكية)، وهذه التقنية تمكن بعض أنواع الهواتف الجوالة وبعض كمبيوترات الجيب (PAD) من الدخول إلى أجزاء من الإنترنت.
بعض الهواتف الجوالة يمكن استخدامها كمودم بحيث يمكن الاتصال من خلالها بمزود خدمة الإنترنت. يمكنك القيام بذلك باستخدام وصلة هاتف جوال عادية أو خدمة (GPRS) الأسرع. حيث أن خدمة (GPRS) (وتعني خدمة اللاسلكي للحزمة العامة) هي عبارة عن خدمة اتصال لاسلكي مبني على تقنية الجوال (GSM). ومن خلالها يمكن الحصول على معدلات فعالة لتدفق البيانات تصل إلى 50 كيلوبت/ث ووصلة مستمرة لخدمة المعطيات لمستخدمي الهواتف الجوالة والكمبيوترات والتطبيقات، والتفاعل مع المواقع الإلكترونية للوسائط المتعددة والتطبيقات المشابهة باستخدام أجهزة الجوال المحمولة وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
يمكنك الحصول على المزيد من معلومات حول خدمات الواب و (GPRS) من مشغل الجوال الذي تتعامل معه.

2. ما هي الخطة السعرية المناسبة لك؟

عندما تقرر أي نوع من وصلات الإنترنت التي تحتاج لها، عليك النظر في الخطة السعرية المناسبة لك، وهذه المسألة أكثر أهمية للأشخاص الذين يرغبون في استخدام وصلة هاتف عادية (Dial up)، وهي مهمة إلى حد ما للراغبين في استخدام وصلة مشترك رقمي (DSL).

هل ترغب في استعمال خدمة مسبقة الدفع أو لاحقة الدفع؟

جميع مزودي خدمات الإنترنت في المملكة تقريباً يقدمون بطاقات إنترنت مسبقة الدفع باستخدام خط الهاتف الثابت (Dial up)، وبعضهم لديه بطاقات إنترنت (DSL)، ويمكن شراء هذه البطاقات من الموزعين والمحلات المتخصصة والمكتبات. ومن أهم مزايا هذه البطاقات المسبقة الدفع هو أنك لا تحتاج لتوقيع عقد أو دفع رسوم استئجار خط إنترنت.
أما بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم مانع بتوقيع عقود أو دفع رسوم استئجار الخط، فإن نظام الدفع اللاحق يعتبر حلاً أفضل بالنسبة لهم. أما أهم ميزة لخدمة الإنترنت اللاحقة الدفع هو حصولك على قيمة أكبر للمبالغ التي تدفعها من الخدمة مسبقة الدفع. وتعتبر خدمات إيزي نت من الخدمات السهلة الرخيصة للاتصال بالإنترنت عبر الخط الثابت  (Dial up)، وهي أحد أساليب الحصول على خدمة مسبقة الدفع، وهي لا تحتاج إلى اسم مستخدم أو كلمة مرور. (انظر الفقرات أدناه).

الدفع حسب الاستخدام الفعلي أو بسعر مقطوع

عندما تقرر فيما إذا كنت تريد الدفع مقابل الاتصال بالإنترنت مقدما قبل استعمال الخدمة أو لاحقا بعد الاستخدام، عليك أن تسأل نفسك ما الأنسب لك هل تستخدم طريقة الدفع حسب عدد ساعات الاستخدام الفعلي أو تدفع مبلغاً مقطوعاً للحصول على فترة استخدام مفتوحة الساعات؟
فإذا اخترت طريقة الدفع بناء على عدد الساعات الفعلية فإنك تدفع فقط مقابل عدد الساعات التي تستخدم الإنترنت فيها، وهذه الطريقة تناسب معظم الناس الذين لا يستخدمون الإنترنت على الدوام وبشكل منتظم أو يستخدمونه لفترات قصيرة في كل مرة. وتعتبر خدمات إيزي نت هي أحد أشكال استخدام الإنترنت والدفع حسب عدد ساعات الاستخدام الفعلي.
أما إذا اخترت طريقة دفع مبلغ محدد شهرياً أو سنوياً، فإنه يصبح بإمكانك الدخول إلى الإنترنت في أي وقت تشاء دون التقيد بالزمن لقاء مبلغ ثابت. غير أنه حتى في حالة اشتراكك في خدمة الإنترنت بدفع مبلغ ثابت، فإن عليك دفع مبلغ محدد لشركة الاتصالات السعودية عن كل ساعة تدخل فيها إلى الإنترنت (وهذا المبلغ حالياً هو 2.2 ريال /ساعة). وتناسب طريقة الاشتراكات الشهرية الأشخاص الذي يستخدمون الإنترنت بشكل منتظم ولساعات طويلة.

إيزي نت

إذا اخترت استخدام وصلة هاتف ثابت عادية، وعدم استعمال الخدمة مسبوقة الدفع والاستمتاع بوصلة إنترنت خالية من المشاكل، فإن إيزي نت هي خيارك الأفضل. فكل ما عليك فعله هو عمل إعدادات المودم لديك للاتصال برقم إيزي نت لمزود الخدمة الذي ترغب في التعامل معه. وليس عليك عمل أي إعدادات أخرى. وتبدأ أرقام إيزي نت بالرقم 3660 ويمكن الاتصال بها من أي مكان في المملكة بتكلفة المكالمة الهاتفية المحلية. ويتم إضافة التكلفة مباشرة على فاتورة الهاتف الثابت لديك.

3. ما المزايا الأخرى التي أحصل عليها مقابل ما أدفعه؟

ليس صحيح دائماً أن وصلة الإنترنت الأرخص هي الأنسب لك. وعند اختيار مزود خدمة الإنترنت عليك أن تجد إجابات للأسئلة التالية:
-   
هل تحصل على حساب بريد إلكتروني مع وصلة الإنترنت أو هل ترغب في الدفع مقابل الحصول على ذلك؟
-   
هل تحصل على حيز لموقعك الإلكتروني مع الوصلة؟
-   
ما نوع الدعم الفني الذي يقدمه لك مزود خدمات الإنترنت؟ هل يتوجب عليك تقديم طلب للحصول على خدمات الدعم؟ هل يتوفر الدعم على مدار الساعة دون انقطاع؟ كيف تستطيع الوصول إلى الدعم الفني؟
-   
ما مدى موثوقية مزود خدمة الإنترنت؟ هل سرعة التوصيل متوافقة مع السرعة التي وعدك بها؟ إذا كنت تحصل على توصيلة عبر خط هاتف ثابت  (Dial up) فهل تستطيع التوصيل مع الإنترنت في كل مرة تريد فيها ذلك أو أن عليك الانتظار حتى يتوفر الخط ويصبح غير مشغول؟ هل توجد انقطاعات بين الحين والآخر في الخدمة المقدمة لك؟ وما مدى سرعة مزود الخدمة في حل المشاكل؟
-   
ما مدى أمان وصلة الإنترنت؟ هل مزود الخدمة يقدم برنامج مكافحة فيروسات وبرنامج حماية؟ وهل يستخدم مصفى للبريد الإلكتروني لمنع الرسائل الإلكترونية المتطفلة (spam).
-   
هل يقدم مزود الخدمة إمكانية استخدام وصلة الإنترنت في أجزاء مختلفة من المنطقة التي تقطن بها وخارجها ؟

4. أين يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات عن مزودي خدمات الإنترنت الآخرين؟

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول الخدمات المختلفة وخطة الأسعار مباشرة من الموقع الإلكتروني لمزود خدمة الإنترنت أو من خدمات المشتركين لهذا المزود، ولكن ننصحك بسؤال أصدقائك وأقربائك وجيرانك أو زملائك عن مزود الخدمة الذي يتعاملون معه وما هي مميزاته ولماذا اختاروه وهل أعجبهم؟ كما يمكنك معرفة او طلب آراء اخرى حول مزودي خدمة الإنترنت الاخرين من خلال زيارة مجموعات الإنترنت الحوارية والمواقع المتخصصة.

ملخص

الخلاصة

إذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه، فستجد مزود خدمة الإنترنت المناسب لاحتياجاتك بدون صعوبة. خذ وقتك في الاستفسار وثق بقدرتك على الاختيار وستحصل على ما تريده، وإذا غيرت رأيك لاحقاً، يمكنك تغيير مزود خدمة الإنترنت بسهولة.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي