لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
من أجل فهرسة المدونة وجعلها معروفة وظاهرة على مستوى محركات البحث يجب اتباع مايلي:

1- على لوحة التحكم:
- أتريد إضافة مدونتك الإلكترونية إلى قوائمنا ؟ ... نعم
- أتريد السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك ؟ ... نعم

2- قم بإنشاء أول رابط إلى مدونتك على موقع آخر:

- ولتكن على علم بأن مضاعفة هذه الروابط إلى مدونتك على الويب، أو الى رسائل مدونتك، يساعد على فهرسة أفضل.
- مشاركة الروابط كذلك على المواقع الإجتماعية يساعد كذلك على الفهرسة الجيدة.
- كما أن محركات البحث لا تستطيع تقييم جودة محتوى الموقع (المدونة)، إلا بطريقة غير مباشرة، والتي تعتمد على تقييم الزوار بحد ذاتهم.

3- على مستوى الكود هتمل الخاص بالتصميم نفسه، (عبر "لوحة التحكم" > "تصميم" > "تحرير HTML")، قم باضافة العوارض "meta" أو "meta tags" اذا لم تكن موجودة والخاصة بتعريف المدونة ديسسريبتيون، مثل:


بحيث عليك ملئ هاته النقاط باللون الأحمر، بتعريف مناسب ووجيز، ولا تتجاوز ال 150 حرف. (150 حرف مستحسن).


هام: لا يجب ادخال العلامة الأحادية (').

4- إملأ العارضة الوصفية أو كما تسمى ("meta "KEYWORDS):


عليك بملئها بأكبر عدد ممكن من الكلمات التي تحدد مجال مدونتك والتي تكون موجودة أصلا عيها، ويجب أن تفصل بين كلمتين اثنتين بفاصلة. كما أن هذا لا يساعد على ترتيب المدونة انما له فائدة لما تكون هناك عملية بحث على محركات البحث نفسها والتي تكون تحمل نفس الكلمات التي أدخلتها كوصف. مع العلم بأن 874 حرف يكون مستحسنا، كما عليك الفصل بين الكلمات المركبة ولا يجوز تكرار الكلمة مرتين.


هام: لا يجب ادخال العلامة الأحادية (').

5- أضف عنوان مدونتك الى أكبر عدد ممكن من محركات البحث من بينها:



6- يجب إعطاء عناوين مناسبة لجميع الرسائل (إدراج كلمات تكون بمثابة مفاتيح بالنسبة لمحركات البحث)، مع العلم أن التسعة والثلاثون حرفا الأولى فقط التي تؤخذ بعين الإعتبار، وتفادى المواضيع غير الهامة.

لذا فمن المستحسن أيضا تكرار الكلمات المفتاحية أو كلمات السر ان صح التعبير في كثير من الرسائل حتى تتفهرس رسائلك من طرف محركات البحث.
فمثلا هناك مستخدم على الإنترنت يقوم بعملية بحث عن "شراء" مستلزمات ما، فمن الواجب على مؤلف المدونة أن يضع "شراء" مستلزمات معينة، وليس "بيع" المستلزمات التي نتحدث عنها كمثال.

7- استعمل العارضة h2 بالنسبة الى الأدوات (gadgets)، أما بالنسبة الى العناوين الثانوية للعناوين نفسها فاستعمل h5، h4 و h6.

- كما يجب ترتيبها حسب أرقامها، فليس ممكنا وضع h3 بعد h4 كمثال، أو h5 بعد h6. (فهذا خطأ)

8- عليك بمضاعفة نشر الرسائل قدر المستطاع، حيث نجد أن المدونة التي ينشر عليها رسائل بانتظام فان فهرستها ستكون أفضل، عكس مدونة أقل نشرا.


9- تخصيص وتحديد مو ضوع الرسالة يساعد على فهرسة المدونة، وعدم دمج أشياء كثيرة لا ترتبط ببعضها البعض برسالة واحدة.


10- الفهرسة لا تتم بسرعة، انما تستلزم أياما كثيرة.
أما اذا أردت أن تجرب من كون المدونة قد فهرست أم لا، قم بنسخ عنوانها (http) وضعها في محرك البحث جوجل، فان ظهرت بالسطر الأول فهي ضمن الفهرسة.

11- عليك بمضاعفة وادراج الصور والروابط بأكبر عدد ممكن، لأنها تساعد وكثيرا على الفهرسة. كما ننوه إلى ضرورة ادراج الصور كهذا النموذج بالتحديد:
النص الذي يظهر عند عدم ظهور الصورة

بحيث يجب تغيير الكود باللون الأحمر بعنوان مباشر للصورة.

12- استخدم خدمة ييدورنير من أجل نشر رسائلك على مواقع اجتماعية كفيسبوك وتويتر ...

13- جودة المدونة لا تِخذ بعين الإعتبار الا بعد الزيارات الأولى من طرف مستخدمي الإنترنت. بحيث عدد الزيارات والروابط مهم جدا جدا.

14- حاول أيضا القيام بتشهير مدونتك قدر المستطاع، اشهار مدفوع، أو على المنتديات ...
15- سرعة ظهور أو تحميل صفحاتك مهم جدا من أجل فهرسة أفضل، لذا من المستحسن عدم إكثار الأدوات والتخلي عن التي تحتاج وقتا طويلا لتحميلها. كما لا ينصح بكثرة الفيديوهات أو الصور برسالة واحدة مثلا.

16- أضف زر "Plus one" على المدونة لأنها تساعد أيضا على فهرستها لما سضغط عليها الزوار.
- كما بامكانك اضافة قائمة كاملة من الأزرار تخص المواقع الأجتماعية، من بينها تويتر وفيسبوك.

17- أرسل الى جوجل "مخطط الموقع" على شكل "sitemap".
 
* كل هذه التغييرات ستؤخذ بعين الإعتبار ابتداء من المرة القادمة التي يقوم فيها الروبوت (الخاص بمحرك البحث)، باستكشاف موقعك أو مدونتك.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي