لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
 إنشاء موقع يتطلب تجنب ما يلي:

1. الملفات كبيرة الحجم: يجب تصغير حجمها ان كان يهم وجودها على الموقع، وان كان العكس فما عليك الا حذفها، لأنه كلما كانت الملفات كبيرة الحجم كان تحميل وظهور موقعك أثقل بالنسبة لزائريه، وكما نعرف فان المستخدمين يفضلون دوما أخذ المعلومة بشكل سريع على الإنترنت.
- بامكانك القيام باستكشاف حجم موقعك وخصائص أخرى على هذا الموقع:  www.websiteoptimization.com

2. الصور: من الأفضل عدم استخدام الصور كما هي وبحجمها الحقيقي، كما نعلم فهناك أدوات عديدة لإعادة تعيين أبعاد أقل من الحقيقية بالنسبة لصورة، وتصغير حجمها أو حتى نوعها: jpeg ،gif ،png ... الخ

3. ملفات أخرى:
ليست فقط الصور التي تكون كبيرة الحجم، فهناك ملفات من أنواع أخرى والتي لا تسمح بتحميل سريع لمدونتك أو موقعك، مثل ملفات فلاش، أو الملفات الصوتية (mp3، acc ... الخ)، فمثل هذه الملفات تزيد في وقت التحميل وتبطئ سرعة ظهور مدونتك.

4. كثرة الأدوات (widgets):
الاستعمال الكبير للأدوات على الموقع غير مستحسن، لانه وبعد ظهور الكثير منها الجاهزة للاستخدام على المواقع عبر خوادم (servers) موجودة على الإنترنت، فمثلا أنت تضع عشرة أدوات منها على موقعك، لذا عندما تدخل على موقعك فانه يتصل بعشرة خوادم، وبالتالي ان كان هناك خادم واحد فقط ثقيل فانه سيؤثر سلبا على موقعك ويجعله كله ثقيلا من حيث التحميل والظهور.

5. التصميم:
يجب عدم اكثار الألوان على تصميم موقعك، واستخدام اقل عدد ممكن (4 ألوان مستحسن)، كما يجب تجنب كل تلك الصور المتحركة والفلاش الذي يكون من دون فائدة سوى اعطاء نظرة سيئة عن الموقع.

6. عدم اكثار من الاعلانات الاشهارية على الموقع، لانه يعطي الزائر لموقعك نظرة عن شخصيتك مباشرة، اي أنك لم تكتب الرسالة من أجل المساعدة إنما من أجل ربح بعض المال، وهذا ما ينعكس سلبا على الموقع.

7. تجنب وضع الموسيقى التي تعزف بمجرد الدخول على موقعك، وكما نعلم فالكثير ينزعج من المستخدمين الذين يتعرضون الى هكذا مواقع، فتخيل لو كان هذا المستخدم بمكتب العمل أو بمنتصف الليل !!

8. التنظيم:
تنظيم شكل وتصميم الموقع وحتى من حيث المحتوى أمر حتمي، يجب وضع نفس المواضيع التي تكون بمجال واحد بنفس النطاق، كما يجب تنظيم العمل أصلا وذلك بوضع الملفات بشكل يتناسب مع مرونة في عملك.

9. تسمية الصفحات:
هناك الكثير لا يعطي أهمية لهذا الأمر، ويسمي صفحاته كيفما يشاء، لا فهذا خطأ يجب أن نعطي اسما للصفحة يتناسب مع الموضوع وأقصد هنا اسما للصفحة العنوان الذي يظهر على شريط العناوين على المتصفح (url-page)، مثلا ان أردت الكتابة عن أجهزة الكمبيوتر فيجب تسمية الصفحة كالتالي: computers.php.

10. تكييف تصميم الموقع مع جميع المتصفحات:
هناك الكثير من يغفل هذا الأمر، الا أنه بالفعل مشكل حقيقي، يجب تجريب موقعك مع جميع المتصفحات الكثيرة الإستعمال أثناء انشاء الموقع، لأن كل متصفح يعالج تصميمك بشكل مختلف عن الآخر.

- كما يجب عدم استخدام تصميم عريض كثيرا لموقعك، واعطاء 1000 بيكسل كعرض أقصى له يكون مستحسنا.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي