لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
مقارنة بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة ونتبووكس: كمبيوتر شخصي أو ماكنتوش؟

 تختلف جودة جهاز الكمبيوتر المحمول باختلاف أجزاءه، وبإختلاف إحتياجات كل شخص: فالبعض منا يفضل سهولة التنقل، والبعض الآخر يفضل جودة أداء الجهاز نفسه، لذا نقوم دوما بتفقد وتجريب الجهاز من ناحية:العلامة، وسرعات التدفق، و إماكانات تسيير الألعاب، جودة الشاشة ...




ما هو الجهاز المحمول الذي أختاره؟

  اللغز في اختيار جهاز كمبيوتر محمول يكمن في اختيار العلامة المناسبة أولا، ومن ثم يتم اختيار الخصائص المناسبة لكل عنصر من عناصر الجهاز، ولهذا سنستعرض لكم بصفة عامة ماهية أهم العناصر اللازم اختيارها بشكل مدقق:

المعالج (Processor) هو عقل جهاز الكمبيوتر. وأهمها انتل سليرون (Intel Celeron)، واي ام دي (AMD Sempron) هما الأقل تكلفة وأقدم المعالجات لكن يلبيان الاحتياجات في اطار العمل المكتبي الخفيف.




أما اذا أردنا سرعة أكبر في معالجة المعلومات على الجهاز الجهاز، فيجب اختيار معالجات جديدة مثل (Intel Core) إنتل كور i3، i5 و i7 (حتى كور 2 ديو، Core 2 Duo) أو اي إم دي أثلون (AMD Athlon) أو توريون (Turion).



القرص الصلب
القرص الصلب: هو المكان الذي يتم تخزين البيانات الخاصة بك مثل: البرامج والصور والألعاب أو الفيديوهات.لذا نجد أنه 160-250 غيغابايت (Go) كافية لاستخدام عادي ... وابتداءا من 320 غيغابايت (Go) فان الأمر يصبح أفضل.




الذاكرة
الذاكرة (RAM) الوسيطة بين الاثنين السابقين، كخادم بينهما. بالنسة الى ويندوز 7، لا تختر أقل من 2 غيغابايت (Go)، فمن المستحسن 3 غيغابايت (Go) أو أكثر. المعيار الحالي بالنسبة للذاكرة هو 3 أو 4 غيغابايت (Go)، وهذا ما يجعلنا نفضل إصدارات 64 بت (Bit) من أنظمة التشغيل (إدارة أفضل للذاكرة، وأسرع).



رقاقة الرسومات
رقاقة الرسومات (The graphics chip) يؤثر تأثيرا مباشرا على تشغيل الألعاب، وعلى مستوى تفاصيل الرسومات. كما أنها تدعم قراءة الفيديو بجودة عالية الدقة وانتاجتها ان كنت من هواة انتاج الفيديوهات، . لذا ما عليك الا باختيار ان فيديا (NVIDIA) أو اي تي آي (ATI)، وهما أشهر شركتين في صناعة رقاقات الرسومات والمسيطرتين على السوق كذلك.



الشاشة
  وأخيرا، حجم الشاشة الذي يحسب قياسه قطريا ابتداءا من 7 بوصات (inches)، لذا فكلما كانت  الشاشة أصغر فانه يكون سهل الحمل وغير متعب، وكلما كانت الشاشة أكبر كان متعبا حمله ونقله، لكن يكون أكثر جودة وراحة من حيث العمل المكتبي، الأفلام، الألعاب والصور ...




هل استخدام جهاز كمبيوتر محمول يساعد في العمل ؟


لاب توب
نعم بالطبع، تستطيع القيام بكل ما تريد على جهازك، انطلاقا من استخدام التطبيقات المكتبية، ترميز الأفلام وانتاجها، الألعاب. فكل هذا يعتمد على خصائص مكونات الجهاز السابقة الذكر التي قمت باختيارها.







ترتيب أجهزة الكمبيوتر المحمولة حسب العلامة وانطلاقا مما تفرضه السوق:
1. ام اس آي Msi العلامة 20/19
2. أزوس Asus (جودة عالية) العلامة 20/19
3. توشيبا toshiba  العلامة 20/16
4. سامسونغ Samsung (؟) العلامة 20/15
5. سوني Sony العلامة 20/15
6. لنوفو Lenovo (؟) العلامة 20/13
7. أزوس Asus (عام) 20/13
8. دال Dell العلامة 20/12
9. أسير/باكارد بل Acer/Packard bell العلامة 20/12
10. ايتش بي/كومباك HP/Compaq العلامة 20/07
  
- بالنسبة الى سامسونغ (Samsung) ولنوفو (Lenovo) موقعهما لا يزال هشا، كما ان هناك القليل من الأشخاص الذين يملكون جهازا من بين هاتين العلامتين لكي يكونا في ترتيب أحسن.


-ايتش بي (HP) وأسير (Acer) من الأحسن تجنبهما، الا أنهما غير مرتفعين من ناحية الثمن.


-  ام اس آي (Msi) و أزوس (Asus) هما علامتين ذواتا جودة عالية، الا أننا نجد سعرهما مرتفع قليلا.


- بالنسبة الى أزوس يجب الحذر من العلامة لانها تتوفر على نوعين كما هو موضح بالترتيب السابق للعلامات، اختيار (أزوس - جودة عالية)، ما عليك الا التأكد من الموقع الخاص بهاته العلامة.


 - Dell هي من ترتيب أزوس (عام)، الا ان سعرها متوسط.


- Sony vaio أروع علامة دون منازع.


- توشيبا معروفة أجهزتها بكونها قليلة المشاكل من ناحية فساد احدى مكوناته، وهي تعتبر من صنف أو ترتيب Msi أو Asus.

0 نعليق

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي