اختيار المستضيف و انشاء مدونة

لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:
المدونة أو بلوغ كما تنطق باللغة الانجليزية، هي موقع انترنت شخصي يسمح لمالكه بنشر معلومات بسهولة وبساطة على شكل جريدة أو دفتر الويب، والتي تبقى دوما اون لاين للمطالعة من طرف أشخاص آخرين ومستخدمي الانترنت.

فالمدونة اذن هي صفحة ويب ترتكز بالأساس على واجهة عمل حيوية وديناميكية، تسمح بادارة تصميم ومحتوى الصفحة بسهولة كبيرة جدا، والذي لا يتطلب كفاءة ومعرفة بمجال الأعلام الآلي والبرمجة خصيصا، بحيث يمكن لكل مؤلف نشر مستجدات أخبار مثلا أو روابط لمواقع أخرى، أو صور وفيديوهات، لكن يجب أن يكون المحتوى انشاءا شخصيا، لان الانترنت أصبح اليوم يحافظ ويحمي حقوق النشر الشخصية لجميع الأفراد، لذا فالمطلوب من مستخدمي خدمات المستضيفين لهاته المدونات أن يطلعوا على شروط الاستخدام أولا وقبل كل شيء.


إن المدونة لديها خاصية رائعة والتي لا توجد ف في مواقع أخرى، الا وهي تفاعل وتجاوب المستخدمين مع مؤلف المدونة عن طريق المحتوى الموجود، ويتم ذلك بالردود التي بامكانهم تركها كاضافات أو أسئلة ...الخ، مما يسمح بغنى المدونة من حيث المحتوى.


الفهرس
1- إنشاء المدونة (تقريبا جاهزة من حيث التصميم).
1.1- اختيار المستضيف.
1.2- التسجيل عند المستضيف.
1.3- نشرالمدونة.
2- إنشاء المدونة (تمر ببعض المراحل لانشائها).
1.2- المسضيف.
2.2- المبدأ.
3.2- محركات المدونات.
4.2- ماذا سأختار ؟ 

انشاء مدونة (تقريبا جاهزة من حيث التصميم).
انشاء مدونة لا يتطلب أي مهارات خاصة بالكمبيوتر، ولهذا الصدد فان انشاء مدونة يحتاج فقط الى استعمال أداة أو واجهة اون لاين، والتي تسمح بالنشر أو تغيير في التصميم أو تغيير خط الكتابة مثلا، لهذا ولانشاء مدونتك ما عليك سوى بالبحث عن مستضيفي المدونات وفتح حساب عنده، ومن جهة ثانية من أجل استعمال الواجهة أو الأداة المتوفرة عنده. بامكانك الإطلاع على قائمة من مستضيفي المدونات على هاته الصفحة: انشاء مدونة.

اختيار مستضيف المدونات
كما لا يخفى الجميع، فاستضافة المواقع عبر الانترنت ليست مجانية لكن هناك بعض مستضيفي المدونات بدون أي مبلغ مالي، القائمة الآتية تحوي على عدد منهم، لكن كل مستضيف وله الواجهة الخاصة به:

التسجيل لدى مستضيف للمدونات
الخطوة الثانية فتح حساب على مستضيف المدونات عن طريق ملء استمارة التسجيل.

نشر المدونة
نشر المدونة هو مجرد نقرة واحدة فقط لنشر ملاحظة، تعليق، صورة، وأحيانا شريط فيديو. كما يمكن تفعيل خدمة تدفق الآر اس اس التي تنظمها أوتوماتيكيا من زيادة عدد زائري وقارئي مدونتك ومواضيعك.


إنشاء المدونة (التي تمر ببعض المراحل لانشائها).
اذا كانت فكرة ان تنشء مدونة جاهزة كليا تقريبا لا تعجبك وتود انشاء مدونتك من الأساس، فهذا ما يحتم عليك وضع يديك على لغات البرمجة مثل (XHTML, CSS, PHP, ...الخ)، فهذا هو المرور الى المستوى الأعلى.

المستضيف
هناك الكثير من المستضيفين، والذين يعرضون خدمات مجانية وغير مجانية، كاستضافة المواقع، وهذا ما يسمح لك بتثبيت المدونة الخاصة بك.


المبدأ
تقوم بتثبيت الملفات الخاصة بمدونتك (موقعك)، والذي يتم اون لاين، ومن ايجابيات هذا وهو أنك تدير كل شيء بنفسك، تستطيع تثبيت أو الغاء اي أداة تعجبك أو لا، وتستطيع تغيير وتصميم مدونتك كما يحلو لك ومن دون التصاميم المفروضة عليك لدى المستضيفين الخاصين بالمدونات.
لذا فأي مشكل يتعرض له موقعك فأنت الذي أخطأت، أما بخصوص التحديثات وتأمين الموقع فهو من مسؤولياتك البحتة.

محركات المدونات
هناك العديد من محركات المدونات على شبكة الأنترنت، الأكثر شهرة هما Dotclear,Wordpress لكنهما ليسا الوحيدين.
واليك البعض منها:


هاته القائمة ليس كاملة، وعن تجربة فان المحركين Dotclear, Wordpress هما الأكثر حيوية ونشاط، ستجد المساعدة اللازمة عليهما لكل مشاكلك التقنية والفنية، ويوجد الكثير من الأدوات التي تستطيع اضافتها لمدونتك، قم بالبحث وستجد بالتأكيد ما تبحث عنه.


ماذا سأختار ؟
أكيد أنت محتار في اختيارك للمستضيف أو للأدوات التي تريد ن تجربها كلها من أجل احتياجاتك الخاصة، الأمر بسيط فتأكد انك ستضيع الوقت كثيرا مع تحمل وتثبيت كل شيء أو تجريبه، لذا تستطيع فعل هذا كله اون لاين وذلك عن طريق الموقع المتخصص بهذا http://opensourcecms.com


تستطيع تجريب كل شيء على هذا الموقع كزائر أو كأدمن، كل الأدوات في خدمتك الا بعضها والتي تهدد أمن الموقع لانها ألغيت، لكنك ستكون نظرة شاملة على كيفية عمل محركات المدونات المختلفة، لذا لم يبقى الا ان تقوم باختيارك الأمثل.

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي