مدونة

لا تبخل بالمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي:


 المدونة أو بلوق كما تنطق باللغة الانجليزية، هي موقع انترنت شخصي يسمح لمالكه بنشر معلومات بسهولة وبساطة على شكل جريدة أو دفتر الويب، والتي تبقى دوما اون لاين للمطالعة من طرف أشخاص آخرين  ومستخدمي الانترنت.
فالمدونة اذن هي صفحة ويب ترتكز بالأساس على واجهة عمل حيوية وديناميكية، تسمح بادارة تصميم ومحتوى الصفحة بسهولة كبيرة جدا، والذي لا يتطلب كفاءة ومعرفة بمجال الأعلام الآلي والبرمجة خصيصا، بحيث يمكن لكل مؤلف نشر مستجدات أخبار مثلا أو روابط لمواقع أخرى، أو صور وفيديوهات، لكن يجب أن يكون المحتوى انشاءا شخصيا، لان الانترنت أصبح اليوم يحافظ ويحمي حقوق النشر الشخصية لجميع الأفراد، لذا فالمطلوب من مستخدمي خدمات المستضيفين لهاته المدونات أن يطلعوا على شروط الاستخدام أولا وقبل كل شيء.


إن المدونة لديها خاصية رائعة والتي لا توجد في مواقع أخرى، الا وهي تفاعل وتجاوب المستخدمين مع مؤلف المدونة عن طريق المحتوى الموجود، ويتم ذلك بالردود التي بامكانهم تركها كاضافات أو أسئلة ...الخ، مما يسمح بغنى المدونة من حيث المحتوى.
المفهوم الركيزة للمدونة مرتبط ارتباطا تاما مع مفهمو قنوات آر اس اس، وهذا ما يسمح لمدونات أخرى (أو موقع مرتكز على هاته الخاصية)، الاطلاع على محتوى المدونة، وذلك بتوفيرخدمة تدفق اكس ام ال (XML) لهم حتى يتمكنوا من المتابعة.


ولوجود رابطين مباشرين على المدونة الخاصة الى مدونتين واحدة الى الأمام والثانية الى الخلف، وهذا ما يشكل " عالم المدونات " ويسمح بربط جميع المدونات الموجودة عبر العالم.


كيفية عمل المدونة
تتميز المدونة بشكلها التفاعلي، حتى لو كانت تعتبر كصفحة انترنت من الناحية الفنية والتقنية.
المؤلف ينشر نصوص وفيديوهات وصور والتي تكون مرتبية ترتيبا زمنيا، معنى أن آخر بوست يظهر هو الأول على الصفحة، هكذا هي الآلية والتي تسمح بتكوين أرشيف من المنشورات حسب الزمن، والذي يرافقه تدفق الآر اس اس بحيث يكون موازيا لأرشيف المدونة، كما توجد أيضا امكانية وضع التعليقات والردود من طرف مطالعي المدونة، وذلك مع كل منشور على حدة.


الصفحة الرئيسية أو صفحة الدخول من المدونة معنية بشكل عام بجميع المنشورات التي تكون معنونة (عنوان لكل منشور على حدة). من جهة أخرى فالتصميم بشكل عام للمدونة هو موجود بالفعل على واجهة العمل والتي (التصميمات) يقترحها المستضيف للمدونات، كما نجد مجموعة من الأدوات التي يمكننا اضافتها على المدونة متل محرك بحث خاص بالموقع، ازرار المواقع الاجتماعية ... الخ (تطبيقات تفاعلية صغيرة وتزين المدونة).


انشاء مدونة
انشاء مدونة لا يتطلب أي مهارات خاصة بالكمبيوتر، ولهذا الصدد فان انشاء مدونة يحتاج فقط الى استعمال أداة أو واجهة اون لاين، والتي تسمح بالنشر أو تغيير في التصميم أو تغيير خط الكتابة مثلا، لهذا ولانشاء مدونتك ما عليك سوى بالبحث عن مستضيفي المدونات وفتح حساب عنده، ومن جهة ثانية من أجل استعمال الواجهة أو الأداة المتوفرة عنده. بامكانك الإطلاع على قائمة من مستضيفي المدونات على هاته الصفحة: انشاء مدونة.


نشر المواضيع ومايميزها
كل موضوع جديد نقوم بنشره على المدونة لديه خصائص كالتالي:
- العنوان والذي يجب أن يكون واضحا، لانه سيؤخذ مباشرة من طرف نظام تدفق الآر اس اس.
- نص الموضوع، يجب أن يكون ذو جودة في الطرح.
- رابط خاص بكل موضوع، والذي يمكن لزوار مدونتك (أو لمؤلفين آخرين يضعونه على مدوناتهم) بمشاركته ونشره مع أصدقائهم.
- تاريخ ووقت نشر الموضوع.
- التعليقات الخاصة بكل موضوع.
- روابط خارجية تخلقها مواقع أخرى الى الرابط الخاص بكل موضوع جديد على حدى، بحيث بامكانك الغاء هاته الخاصية عن طريق واجهة العمل والنشر الموجودة لدى المستضيف، وهذا حتى تتجنب وجود روابط لمواضيعك على مواقع اباحية.
- كما توجد هناك آلية أخرى تسهل من عملية ايجاد مواضيعك من طرف محركات البحث وتقوم بوضعها على شكل أرشيف، الا وهي التسميات أو الكلمات التي تكون على شكل مفاتيح، لذا يجب أن تعطي كل موضوع تسمية (لا نعني هنا عنوان الموضوع) التي تسمح لمحركات البحث القيام بعملها. 


محتوى الموضوع
أولا بعد اختيار العنوان المناسب للموضوع، يجب تفسير هذه الفكرة وتحليلها بشكل جيد يفهمه الجميع، كما يلزم دمج روابط خاجية داخل النص لمواقع أخرى، أو روابط لمواضيع تخصك، اضف كذلك صورا تكون مرتبطة بالموضوع، أو أصوات على شكل أم بي ثري، أو حتى فيديوهات عن طريق يوتيوب أو مواقع أخرى.
بعد الانتهاء من كتابة ومعالجة النص، بامكانك نشره مباشرة، لكن ان كنت تريد معاينته فقط قبل النشر فهناك خاصية موجودة تسمح بمعاينة النص قبل نشره وجعله اون لاين ليطلع عليه الزوار.
اما بخصوص نشر الموضوع فامكانك نشره مباشرة بعد الانتهاء من كتابته، أو برمجة وقت وتاريخ مناسبين حسب حاجتك من أجل نشره، مع العلم أن أغلبية مؤلفي المدونات يستخدمون خاصية برمجة نشر المواضيع.


فن ومهارة انشاء مدونة
بعد التمكن من استعمال الواجهة المعروضة من طرف المستضيف، فلا يبقى الا التمكن من فن ومهارة الكتابة والتدوين، ويستوجب سرعة التمكن من كل ما سبق وذكرناه، واختيار مواضيع جيدة وطرحها بأكبر جودة ممكنة، بشكل يجعل أفكارك مرتبة ومهيكلة، كما يجب أن يتحلى مؤلف المودنة بفن ومتعة الكتابة حتى يتسنى مشاركتها مع الآخرين، ولا نتردد في طلب آرائهم وانتقاداتهم حتى نكون عند حسن ظنهم.
من جهة ثانية يجب أن يكون هناك تنويع في المواضيع على مدونتك، لذلك اضف عناصر ديناميكة وحيوية، كالفيديوهات والصور وحتى الأصوات، وشجع واطلب من المستخدمين على التعاون معك لاعطاء آرائهم وذلك عن طريق التعليقات.
وأخيرا عليك بالحرص على تغذية وادماج المدونة بمواضيع جديدة بشكل متواصل.

X

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي